السبت 15 أبريل 2023 | 07:33 م

السودان.. رئيس الوزراء السابق يدعو إلى وقف إطلاق النار وتحكيم صوت العقل

شارك الان

دعا رئيس الوزراء السوداني السابق عبد الله حمدوك، رئيس مجلس السيادة الفريق عبد الفتاح البرهان وقادة الجيش، وقادة قوات الدعم السريع، إلى وقف الرصاص فورًا وتحكيم صوت العقل.
وقال حمدوك في فيديو بثه عبر صفحته الرسمية على «تويتر»، إنه يجب تحكيم صوت العقل، لأن الخسارة ستكون من نصيب الجميع، وأنه لا يوجد منتصر على جثث شعبه، داعيًا السودانيين إلى زيادة تماسكهم، وأن يكون تلاحم مكونات المجتمع وخطاب رفض الاحتراب هو السائد، وألا يتم السماح لصوت إذكاء الحرب بالسيطرة.
كما دعا حمدوك، المجتمعين الإقليمي والدولي، إلى القيام بواجبهم في الحل وتهدئة الأطراف المتقاتلة، لأن الحرب في السودان تعني حربًا في الإقليم، مشددًا على أن الحل السلمي لا يزال ممكناً.
وشهد السودان اشتباكات مسلحة، بين قوات الجيش السوداني بقيادة الفريق أول عبدالفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع التي يقودها الفريق أول محمد حمدان دقلو حمديتي.
وتبادل الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، اليوم السبت، الاتهامات، بشأن المسؤولية عن اندلاع المواجهات المسلحة بين الطرفين في العاصمة الخرطوم، وفي مروي شمالي السودان، وحاولت قوات الدعم السريع استهداف مطار الخرطوم وقصر الرئاسة الجمهوري، فيما أعلن جهاز المخابرات العامة السوداني، أن قوات الدعم السريع أصبحت قوة متمردة، كما انتشرت الطائرات الحربية في سماء السودان.